طرق مكافحة الحشرات الطائرة

طرق مكافحة الحشرات الطائرة

لا بدّ من اتخاذ التدابير اللازمة في مكافحة الحشرات الطائرة وخاصةً في فصل الصيف، إذ تبدأ أسراب الحشرات الطائرة بالتدفق شيئًا فشيئًا إلى المنازل، ومن أهم الطرق المتبعة في القضاء على الحشرات:

  • التنظيفُ المستمرّ والدوري للمنزل، مع الحفاظ على التطهير والتعقيم.
  • التخلّص من الفضلات والمهملات بشكل مستمر. رش سلة المهملات بالمواد المطهرة والقاتلة للحشرات.
  • إغلاق النوافذ. الحفاظ على نظافة الحيوانات الأليفة في حال وجودها في المنزل.
  • زراعة أحواض النعناع والريحان، حيث تساعد الروائح الزكية لهذه النباتات على طرد الحشرات تمامًا.
  • وضع مادة الكبريت في التربة التي تُزرع بها نباتات الزينة، حيث يساعد في التخلص من الحشرات الطائرة.
  • إزالة المياه الراكدة والتخلص منها في المناطق المحيطة للمنزل.
  • الحرص على رشّ المبيدات الحشرية على المناطق التي تتكدس بها القاذورات، كأماكن رمي القمامة.
  • الاستعانة بالمصائد الضوئية والشرائط اللاصقة للتخلص من الحشرات. الحفاظ على تهوية المنزل في الصباح الباكر.
  • استخدام الزيوت العطرية في التخلص من الحشرات الطائرة خاصّةً الناموس، ومن أهمّ هذه الزيوت: زيت القرفة، وزيت الكافور بالليمون، وزيت الخروع.

الحشرات الطائرة

طرق مكافحة الحشرات الطائرة

تعدُّ الحشرات الطائرة بمثابةِ المجموعة الوحيدة من اللافقاريّات التي تمتلكُ القدرة على الطيران مثل حشرة النمل الابيض بالرياض ، وتضاربت الآراء حول ذلك بأنّ حركة ظهور أجنحة للحشرات قد جاء على هامشِ ظهور طفرة شاذة، بينَما أشار بعض العلماء إلى أنّها مجرّد لحم متدلٍ خضع للتعديل الوراثي من حيث الشكل والخصائص، وبالرغم من هذا الجدل الواسع الذي أثاره ظهور الحشرات الطائرة منذ القدم عند العلماء؛ إلا أنّها تنقسم إلى سلالات كثيرة بين عائلة الحشرات واللا فقاريات بشكلٍ عامّ، وتنحدرُ من عائلة الجناحيات ذات الشعب المتعددة؛ ونظرًا للأضرار التي تعود بها لا بدّ من التعرف على طرق مكافحة الحشرات الطائرة.

مكافحة الحشرات

يمكنُ تعريفُ مكافحة الحشرات أنّها اتباع الطرق الوسائل المساعدة على طرد الحشرات والتخلص منها تمامًا سواء كانت زاحفة أم طائرة، وتختلفُ الطرق المستخدمة في طرد الحشرات وفقًا لنوع الحشرة ومدى خطورتها، وتكمنُ الأهمية في اتباع طرق مكافحة الحشرات بأنّها وسيلة وقائية احترازية لمنع الإصابة بالأمراض وانتقالها إلى أفراد الأسرة، حيث تكونُ إمّا ناقلة للأمراض أو التسبب بالحكة الجلدية، وتعتمد الحشرات على اللدغ لنقل المرض للكائن الحي.

طرق مكافحة الحشرات الزاحفة

طرق مكافحة الحشرات الزاحفة

يفرضُ الأمر ضرورةً ملحّة في مكافحة الحشرات الطائرة والزاحفة على حدٍّ سواء، حيث لا تقتصر الأضرار من تلك الطائرة فقط، بل تعمل الحشرات الزاحفة أيضًا على الإتيان بالكثير من الإزعاج والأضرار كغيرها، ومن أهم الطرق المستخدمة في طرد الحشرات الزاحفة: الاستعانة بالمبيدات الحشرية، ورش الأماكن التي تتخذ منها الحشرات مقرًا لها. الحفاظ على اتباع السلوكيات الصحية. إنشاء منافد الصرف الصحي بشكل سليم، والمداومة على صيانتها لمنع تسرب المجاري منها. وضع المشابك المعدنية على الشبابيك. وضع السماد البلدي على التربة في الحدائق المنزلية.

 

0/5 (0 Reviews)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان